كيفية الحصول على الجنسية التركية 2022

كيفية الحصول على الجنسية التركية 2022

كيفية الحصول على الجنسية التركية لعام 2022

بسبب ما تنعم به تركيا الآن من استقرار وتطور وازدهار، أصبح الكثير من الناس حول العالم يفضلون الذهاب إليها والإقامة بها، كما يسعون من أجل الحصول على الجنسية التركية بأحد الطرق المتاحة لهم، والجدير بالذكر أن الحكومة التركية قامت بالعديد من التسهيلات للزوار للسماح لهم بالحصول على الجنسية، وإليكم أبرز المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.

الاستثمار في تركيا
الاستثمار في تركيا

طرق الحصول على الجنسية التركية

إن امتلاك جنسية جديدة لدولة متقدمة ومزدهرة مثل تركيا من الأمور الممتعة، كما أن الحصول على هذه الجنسية سوف تقدم لحاملها الكثير من المزايا مثله مثل المواطن الأصلي الذي يعيش على الأراضي التركية.

والحصول على الجنسية التركية ليست أمرًا صعبًا، وخاصةً بعد أن وضعت الحكومة بعض القوانين التي تسهل على الأجانب الحصول على الجنسية الوطنية، وجاءت هذه القوانين بعد زيادة أعداد الزوار والمستثمرين الذين يرغبون في امتلاك الجنسية.

يوجد الكثير من الطرق التي يمكنك القيام بها للحصول على الجنسية التركية، ولكن الإجراءات المتبعة ليست سهلة وتستغرق فترة زمنية تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر وبعدها يسمح لك بالحصول على الجنسية، ومن أبرز الطرق التي تسمح لك الحصول على الجنسية ما يأتي:

الاستثمار في تركيا

يعد الاستثمار من أبرز الطرق التي تسمح بالحصول على الجنسية، حيث يحق للمستثمرين الأجانب الذين يقومون باستثمار أموالهم في تركيا من الحصول على الجنسية، ولكن بشرط أن تصل قيمة استثماراتهم إلى 500 ألف دولار كحد أدنى أو ما يعادل ذلك داخل الشركات التركية أو شراء أسهم في شركة تركية أو غيرها.

وحتى يحصل المستثمر على الجنسية فيجب أن يستمر استثماره لمدة 3 أعوام، ويطبق ذلك في حالة الاستثمار من خلال شراء سندات حكومية تركية، أو توظيف 50 موظف ودفع تأمين صحي لثلاث سنوات لهم.

في حالة أن يكون الشخص ذات أصل تركي

إن القوانين التركية تحمي حق الأجانب من ذوي الأصول التركية من الحصول على الجنسية التركية بكل سهولة، حيث يحق لكل شخص ذات أصل تركي أن يحصل على الجنسية بشرط أن يقوم بتقديم طلب بذلك مع تقديم المستندات والوثائق التي تؤكد ذلك.

الإقامة بهدف العمل

يستطيع كل شخص أجنبي يقيم على الأراضي التركية ولديه إقامة للعمل أن يحصل على الجنسية التركية، وذلك في حالة إقامته وعمله بصورة مستمرة لمدة خمس أعوام، وألا يكون قد تجاوز 6 أشهر خلال فترة مغادرته لتركيا.

شراء عقار في تركيا

إن لكل شخص أجنبي الحق في الحصول على الجنسية التركية عندما يقوم بشراء عقار أو مجموعة من العقارات في أي مدينة تركية – وبحسب تعديلات القانون الجديد بشرط أن تبلغ قيمته 400 ألف دولار أو ما يعادل هذا المبلغ بالليرة التركية على الأقل، ولكن بشرط أن يحتفظ الشخص بملكية العقار وألا يبيعه لمدة 3 أعوام ويجب ألا تقل عن ذلك.

إيداع أموال في أحد البنوك التركية

عندما يقوم أحد الأجانب بإيداع مبلغ مالي وقدره نصف مليون دولار أو ما يعادله بعملة الليرة التركية داخل أحد البنوك التركية، فيكون من حق الشخص أن يحصل على الجنسية التركية بعد أن يمر على إيداعه للمال ثلاث أعوام.

طرق أخرى للحصول على الجنسية التركية

الزواج بشريك تركي

يمكن لكل أجنبي مقيم على الأراضي التركية بعد أن يتزوج من مواطنة تركية أن يحصل على الجنسية التركية بكل سهولة بعد أن يستمر زواجه لمدة ثلاثة أعوام، وينطبق نفس الكلام على الأجنبية عندما تتزوج مواطن تركي، ولكن من أهم الشروط للحصول على الجنسية بعد الزواج أن يكون هذا الزواج الهدف منه تكوين أسرة ويتم التأكد من ذلك، كما يجب أن يكون المتقدم للحصول على الجنسية لا يمثل أي تهديد أو خطر على الدولة.

التبني

عندما يقوم أي مواطن تركي بتبني مواطن أجنبي لم يبلغ 18 عام، فيمكن لهذا الأجنبي أن يحصل على الجنسية بشكل فوري، والشرط الوحيد ألا يكون هذا الشخص يهدد الأمن القومي لتركيا.

حالات استثنائية للحصول على الجنسية التركية

هناك مجموعة من الحالات الاستثنائية التي يتم منح الجنسية التركية خلالها، ويكون ذلك في حالة الأجنبي الذي يقدم خدمات لتركيا في أحد المجالات التكنولوجية أو العلمية أو الثقافية وغيرها من المجالات، أو الذي يجلب منشأة صناعية لتركيا، أو الذين يتم تصنيفهم كمهاجرين، أو الأجنبي الذي يكون من الضروري منحه هذه الجنسية، وغيرها من الحالات الاستثنائية.

مميزات الحصول على الجنسية التركية

إن الحصول على الجنسية التركية يقدم لحاملها الكثير من المزايا، كما أن لها أهمية كبيرة خاصةً للمستثمرين أو الأشخاص الذين يحبون السفر حول العالم، وهذه المميزات هي التي شجعت الزوار والمستثمرين من السعي للحصول على الجنسية، ومن هذه المميزات ما يأتي:

  • امتلاك جواز سفر تركي، وهذا واحدًا من أبرز المميزات التي تدفع الناس للحصول على الجنسية التركية، كما أن له مكانة كبيرة حيث يحتل المركز 39 عالميًا كواحد من أهم جوازات السفر بالعالم.
  • يتيح جواز السفر التركي لحامله السفر إلى أكثر من 72 دولة حول العالم، بدون أن يحتاج إلى استخراج تأشيرة للدخول إلى أي دولة منهم، بالإضافة إلى ميزة للدخول إلى ما يقارب من 42 دولة أخرى يتم إصدار تأشيرة الدخول فوريًا عند الوصول إليها.
  • يحصل حامل الجنسية وأسرته على نفس مميزات المواطن العادي من حيث الضمان الاجتماعي والعلاج داخل المستشفيات التركية بالمجان.
  • لا يتم التفريق بين الأتراك الأصليين والمجنسين في المعاملة وتطبيق القوانين، فالجميع يتم معاملته بنفس الطريقة بدون تمييز أو تفريق.
  • الدراسة داخل المدارس والجامعات التركية بالمجان.

وبشكل عام من المهم أن تكون على اطلاع دائم بأخبار تركيا من مصادر موثوقة لأن القوانين التركية الخاصة بالحصول على الجنسية التركية تتغير.

ajax loader

Leave your comment
Comment
Name
Email
راسلنا عبر واتس آب