أنواع الاستثمار في تركيا والتسهيلات التي تقدمها الحكومة التركية للمستثمرين

أنواع الاستثمار في تركيا والتسهيلات التي تقدمها الحكومة التركية للمستثمرين

أنواع الاستثمار في تركيا كثيرة ومتعددة وبها الكثير من التفاصيل، في هذا التقرير سنحاول أن نلقي الضوء عليها لمساعدة الباحثين عن الاستثمار في تركيا لإختيار المجال الأنسب لهم وسنساعدهم في معرفة التسهيلات التي تقدمها الحكومة التركية للمستثمرين

تُعد تركيا واحدة من أقوى البلاد الرائدة في مجال الاستثمار حول العالم، حيث استطاعت في غضون فترة زمنية قصيرة للغاية استقطاب العديد من المستثمرين من شتى الدول، كما استطاعت أن تكون القبلة الأولى للمستثمرين العرب الذين جنوا أرباحاً طائلة خلال استثمارهم في هذه البلد ذات المميزات الاستثمارية الاستثنائية والتي اعتبروها بلدهم الثاني بسبب الامتيازات العديدة التي حصلوا عليها، حيث وصلت الاستثمارات العربية المباشرة في تركيا إلى20%  من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة ووفقاً للمصرف المركزي التركي فإن الاستثمارات الخليجية في البنوك التركيا وصلت إلى 10% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة كما أنه في غضون 10 أعوام ارتفع حجم التجارة المتبادلة بين تركيا والدول العربية من 8 مليار دولار سنوياً إلى 45 مليار دولار.

هناك العديد من الدوافع والأسباب التي تدفع العرب للاستثمار في تركيا والتي من أهمها:

حيث تمنح تركيا العديد من الامتيازات للمستثمرين الأجانب التي تشجعهم على الاستثمار وتيسر عليهم الكثير من الأمور.

أبرز التسهيلات التي تمنحها الحكومة التركية للمستثمرين

1- الإعفاء من بعض الرسوم الجمركية

حيث يستطيع المستثمرين الأجانب في تركيا، إذا كانوا من تجار المعدات والآلات الحصول على إعفاء تام من رسوم ضريبة القيمة المضافة للبيع المحلي والعالمي.. كما يستطيعوا أيضاً الحصول على الإعفاء من الرسوم الجمركية، حالة شراء تلك المعدات من خارج البلاد

2- تخفيض ضرائب المستثمرين

حيث إنه كلما زاد معدل الاستثمار في تركيا، كلما تم تخفيض الضرائب على المستثمر الأجنبي، وذلك تبعاً لإجمالي مبلغ الاستثمار الثابت

3- دعم التأمين الاجتماعي

تتحمل الدولة مبلغ حصة العمال من أقساط مؤسسة التأمينات الاجتماعية في تركيا، بعد احتساب الحد الأدنى القانوني لأجر العامل، المدفوع له من طرف منشأة المستثمر الأجنبي.

كما تسري سياسة الدولة في في دعم أقساط التأمين الاجتماعي، على الحد الأدنى للأجور في تركيا، وتمتد فترة الدعم حتى 10 سنوات

4- سعر الفائدة

 تتيح تركيا فترة سداد تمتد حتى 5 سنوات.. ويمكن أن يحصل المستثمر على دعم تمويليّ يشمل قرضاً أو عدة قروض، وبوسعه من خلال ذلك أن يغطي تكاليف مشروعه بنسبة تصل حتى70%.

5- تسهيلات ضريبة القيمة المضافة

تعطي تركيا تسهيلاً خاصاً بإعادة مبلغ ضريبة القيمة المضافة، الناتج عن رسوم البناء، لكل نطاق استثمار يفوق مبلغ 500 مليون ليرة تركية بالحد الأدنى

6- الحصول على الجنسية التركية

فعند شراءك عقار في تركيا لا يقل ثمنه عن 250000 شريطة عدم بيع العقار لمدة ثلاث سنوات، تستطيع الحصول على الجنسية التركية وذلك وفقاً القانون الصادر بتاريخ 11/02/2010 برقم 2010/139، وتعديلاته الصادرة عام 2018 برقم 5901، والتي أقرَّ بموجبها منح الجنسية التركية لمالكي العقارات.

كل هذه التسهيلات التي منحتها الحكومة التركية للمستثمرين الأجانب ساعدت على جذب الآلاف منهم من مختلف الدول كما شجعتهم على الاستثمار في مجالات متعددة ومتنوعة.

Invest-in-Turkey
Invest-in-Turkey

أنواع الاستثمار في تركيا

حققت تركيا في الأعوام السابقة طفرة كبيرة في مجال الاستثمار بشهادة القاصي والداني الأمر الذي جعل المستثمرين يأتون إليها قاصدين الاستثمار فيها من جميع أنحاء العالم، كما تعددت وتنوعت مجالات الاستثمار لتتسع أكبر شريحة استثمارية.

ومن أهم مجالات الاستثمار في تركيا:

*الاستثمار العقاري في تركيا

 يعتبر الاستثمار العقاري في تركيا من الاستثمارات الأكثر انتشاراً، فعلى الرغم من إنه استثمار على المدى الطويل لكنه أكثر أنواع الاستثمارات أماناً، كما تتوقف نسب أربحه بناء على عده عوامل أهمها (موقع العقار وقربه من وسائل المواصلات والأماكن الخدمية بالإضافة إلى المرافق المصحوبة للعقار).

*الاستثمار الصناعي في تركيا

 مجال الاستثمار الصناعي في تركيا يحظى باهتمام كبير وذلك؛ لأن تركيا تمتلك حقول إنتاج صناعية هائلة وتعتبر من أكثر الدول الصناعية يتجه العديد من المستثمرين إلى هذا النوع من الاستثمار، كما يعتبر هذا النوع من الاستثمارات استثماراً ناجحاً ومخاطره قليلة فهو يأتي بالدرجة الثانية بعد الاستثمار العقاري بالإضافة إلى قدرة هذا النوع من الاستثمار على تحقيق عوائد مادية جيدة ترضي المستثمرين.

*الاستثمار السياحي في تركيا

 يعد الاستثمار السياحي في تركيا واحد من أهم الاستثمارات وأكبرها، فتركيا هي( جنة الله في الأرض ) هكذا يُطلق عليها الكثير من الناس بفضل طبيعتها الساحرة ومعالمها الخلابة وجوها المعتدل، فيأتي إليها السياح من كل حدب وصوب لقضاء وقت ممتع والاستمتاع بمناخها، كما تتنوع السياحة فيها بين السياحة الترفيهية نظراً لأنها تحتوي على العديد من أماكن الترفيه والمتنزهات والشواطئ المميزة، والسياحة الدنية لأنها تتضمن العديد من المساجد والمعالم الأثرية الإسلامية، فضلاً عن السياحة العلاجية بسبب الطفرة الكبيرة التي حققتها في قطاع الصحة، كل هذا يجعل المستثمرين يرغبون في الاستثمار في هذا المجال في تركيا، من خلال إنشاء شركات السياحة أو إنشاء الفنادق.

*الاستثمار الزراعي في تركيا

تعد تركيا من البلاد الرائدة في مجال الاستثمار الزراعي، فهي تمتلك العديد من الأراضي والحقول الخصبة كما تتمتع بمناخ متنوع الأمر الذي يجعلها مناسبة لزراعة أنواع مختلفة ومتعددة من المحاصيل الزراعية، لكن قبل البدء في استثمارك الزراعي يجب أن تكون مطلعاً على كافة التفاصيل الزراعة وأهم المشاريع الزراعية الناجحة في تركيا.

*الاستثمار الحيواني في تركيا

تحتوي تركيا على عدد كبير من مزارع الدواجن والأبقار والأغنام والخراف مما يجعل مجال الاستثمار الحيواني فيها قابلاً للنجاح وبشكل كبير؛ لأنها تنتج البيض والحليب واللحوم بكميات ضخمة مع إمكانية تسويق سهلة نسبياً عند التعامل مع تجارة الجملة الأمر الذي يجعل هذا القطاع يحقق أرباحاً لا بأس بها..

*الاستثمار التجاري في تركيا

تتعدد مجالات الاستثمار التجاري في تركيا بين الاستيراد والتصدير للعديد من المنتجات سواء كانت ملابس أو منتجات غذائية أو أثاث منزلي وغيرها من المنتجات….

ففي الفترة الأخيرة نلاحظ غز المنتجات التركيا لجميع الأسواق وذلك بسبب جودة المنتجات التركية وانخفاض أسعارها في نفس الوقت، فقد استطاعت تركيا توفير العديد من المنتجات بأقل سعر وأعلى جودة.

*الاستثمار الصحي في تركيا

استطاعت تركيا في فترة وجيزة النهوض بالقطاع الطبي، وتسجيل نجاحات كبيرة في بعض التخصصات مثل عمليات التجميل وزراعة الأسنان وزراعة الشعر بأسعار لا تقارن مع الدول الأوروبية، الأمر الذي دفع العديد من المستثمرين إلى الدخول إلى مجال الاستثمار الصحي في تركيا وإنشاء مستشفيات خاصة مجهزة بأحدث الأجهزة وبها كوادر طبية على أعلى مستوى من الكفاءة .

اذا كان لديكم اي استفسار عن الاستثمار في تركيا يمكنكم التواصل معنا عبر هذا الرابط 👇

تواصل معنا للاستفسار عن الاستثمار في تركيا عبر واتس آب

ajax loader

Leave your comment
Comment
Name
Email
راسلنا عبر واتس آب